آراء وتقاريرالأخبار

المبعوث الأممي يلمح إلى خلافات داخل مجلس الأمن بشأن اليمن

المبعوث الأممي يلمح إلى خلافات داخل مجلس الأمن بشأن اليمن

أكد مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ أن لقاء جمع اليوم في واشنطن، المبعوث الأممي بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وعدد من كبار المسؤولين الأمريكيين.

وبحسب ما نشره مكتب المبعوث الأممي على موقعه الرسمي فإن اللقاء تضمن مناقشة “التقدم المحرز في الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية بشأن تدابير لتحسين ظروف المعيشة في اليمن، ووقف إطلاق نار مستدام في جميع أنحاء البلاد، واستئناف عملية سياسية جامعة في اليمن برعاية الأمم المتحدة”.

وأكّد غروندبرغ “على أن وساطة الأمم المتحدة لجمع اليمنيين من أجل تحقيق السلام المستدام تتطلب دعمًا إقليميًا ودوليًا متضافرًا، مشيرا إلى الحاجة للحفاظ على التوافق والوحدة بين أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي على طول مسار اليمن نحو السلام والتعافي والتنمية”.

ويرى مراقبون أن ما ورد في تصريح المبعوث الأممي إلى اليمن حول الحاجة للحفاظ على التوافق والوحدة بين أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي، يتضمن إشارة إلى أن هناك خلاف وعدم توافق بشأن اليمن داخل مجلس الأمن الدولي، مشيرين إلى احتمالية أن تكون هناك رؤى مختلفة من قبل دول كالصين وروسيا.

تجدر الإشارة إلى أن المباحثات التي تقودها سلطنة عمان بشأن عملية السلام في اليمن، خلال جولاتها التي شهدتها في كل من مسقط وصنعاء وأخيرا الرياض، ركزت على أربع قضايا رئيسية، هي رفع كامل القيود عن الموانئ، وفتح المطار، ودفع المرتبات، وخروج القوات الأجنبية من اليمن، وإعادة الإعمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com